كيف نؤدي سجود السهو حسب المذهب المالكي في حالة النقصان في الصلاة او في حالة الزيادة

السلام عليكم سؤال: ارجوا منكم ان توضحوا لنا كيف نؤدي سجود السهو حسب المذهب المالكي في حالة النقصان في الصلاة او في حالة الزيادة
  •  
    ‏‎Mohamad Ararou‎‏ , ‏‎Mellouki Monde‎‏ و ‏عبد السلام أجرير‏ معجبون بهذا
  •  
    عبد السلام أجرير سجود السهو له أحكام كثيرة، وهذه اهمها:
    1- لا يسجد لأي سهو كان، وإنما السجود يكون لنسيان سنة مؤكدة أو لزيادة محققة في الصلاة كزيادة سجدة أو ركعة.
    والسنن المؤكدة التي يسجد لها ثمانية:
    أ-ب- السورة والقيام لها.
    ج- الجهر في محل الجهر.
    د- السر في محل السر.
    هـ- التكبير (ما عدى تكبيرة الإحرام فهي فرض).
    والتكبير لا يوجب سجود السهو إلا إذا نسي المصلي أن يكبر 3 مرات فما فوق، أما نسيان تكبيرة واحدة أو اثنتين فلا يسجد لهما.
    و- التشهد الأول والثاني.
    ز- الجلوس للتشهد الأول والثاني (مع تفصيل في الجلوس للتشهد الثاني؛ حيث أن اللحظة التي يسلم فيها المصلي، الجلوس فيها فرض وليس سنة فقط).
    ح- قول”سمع الله لمن حمده” للإمام والفذ، أما المأموم فلا.

    ففي المذهب أن من نسي هذه السنن فلم يفعلها سهوا سجد لها قبل السلام سجدتين، ومن زاد فيها أو في فعل من أفعال الصلاة سهوا سجد للزيادة بعد السلام. 
    يقول الإمام الباجي المالكي في “المنتقى”: “قالَ مَالِك رحمه الله: كُلُّ سَهْوٍ كَانَ نُقْصَانًا مِنْ الصَّلَاةِ فَإِنَّ سُجُودَهُ قَبْلَ السَّلَامِ وَكُلُّ سَهْوٍ كَانَ زِيَادَةً فِي الصَّلَاةِ فَإِنَّ سُجُودَهُ بَعْدَ السَّلَامِ”. ا.هـ.
    أما المذهب الشافعي فعنده سجود السهو دائما قبل السلام، وفي المذهب الحنفي سجود السهو دائما بعد السلام، وفي المذهب الحنبلي سجود السهو تابع لحالة السهو مثل ما في المذهب المالكي مع اختلاف في بعض الأمور.
    * ملاحظة:
    الجهر في محل السر يعد زيادة، والسر في محل الجهر يعد نقصانا.
    2- فرائض الصلاة لا يجبرها سجود السهو، فإن نسيها المصلي وهو داخل الصلاة أتى بها واستدرك النقص، أما إن سلم بطلت صلاته وأعاد.
    3- في المذهب المالكي أن أي سجود سهو يكون بعده التحية، فكل سجود سهو بتحية وسلام، سواء أكان قبليا أم بعديا. يقول الإمام الباجي في “المنتقى”: “وَمَذْهَبُ مَالِكٍ أَنَّهُ يَتَشَهَّدُ لَهُمَا وَيُسَلِّمُ”ا.هـ.
    4- من ترتب عليه سجود السهر لنقصان ثم نسي ولم يتذكره حتى سلم؛ فإن كان قريبا من الصلاة سجد بعد السلام ولا حرج، والسجود البعدي هنا ينوب عن القبلي. أم إن طال وفارق موضع الصلاة، فعليه أن يٌعيد صلاته في قول جمهور المالكية.
    5- إذا اجتمع نقصان وزيادة في صلاة واحدة؛ كنقصان قراءة السورة وزيادة سجدة، فإنه يُغلّب النقص على الزيادة، ويُسجد قبل السلام لا بعده.
    6- تبطل الصلاة بزيادة مثلها من الركعات؛ فمن نسي وزاد ركعتين في الصبح على الركعتين المشروعتين أو زاد أربع ركعات في الظهر على الأربع المشروعة حتى صارت 8 ركعات… بطلت صلاته، ولا يجزئه سجود السهو فقط، بل لا بد له من الإعادة.

    وفي بعض أحكام السهو يقول الإمام ابن عاشر رحمه الله:
    فَصــل لِنَقْصِ سُنَّةِ ِ سَهْوََا يُسَنّ*قبل السّلامِ سَجْدَتان أو سُنَــنْ
    إنْ أُكِّدَتْ وَمَنْ يَزِدْ سَهْوََا سَجَـدْ*بَعْدَ كَذا والنَّقْصَ غَلِّـبْ إن وَرَدْ
    وَاسْتَدْرِكِ الْقَبْليَّ مع قُرْبِ السَّلامْ*وَاستَدْرِكِ الْبَعْدِي ولو من بعد عاَم
    لغير مُقْتَدِ ِ يَحْمِلُ هَذَيْنِِ الإمــامْ*………………

    والله تعالى أعلم.

  •  
    أبو ردينة العلوي الإسماعيلي أخي عبد السلام أجرير جزيت خيرا على هذه الإفادات النيرة وهناك نعقيب بسيط لو وسعني صدرك قولك 4- من ترتب عليه سجود السهو… إلى قولك يعيد صلاته في قول جمهمر المالكية. ما علمت أن هذا قول الجمهور وإنما هو المشهور. وعلوم أنالمشهور عندنا في المذهب غالبا ما يبنى على أضعف الأقوال فالأولى ذكر الراجح بدل المشهور فالذي رجحه ابن أبي زيد في رسالته أن الناسي لسجود السهو الذي ترتب عن نسيان سنة مؤكدة كالسورة بعد الفاتحة والله أعلم
  •  
    Fatima Fatima شكرا لكم وجزاكم الله عنا كل خير
  •  
    Fatima Fatima فقط توضيج قلتم في المذهب المالكى في كل سجود سه قضو سجود بتشهد وتسليم لكن في القبلي هل يتم التشهد و التسليم للسهو ثم التشهد والتسليم للصلاة
  •  
    Mohamad Ararou اخي كما فصل الأخ عبدالسلام جزى خيرا. عندما ينهي صلاته فلايسلم حتى يسجدالسجودالقبلي. وسمى قبليا لوقوعه قبل السلام فالمطلوب هوالتشهدثم يسلم تسليما واحدا للخروج من الصلاة. واما البعدي فمعلوم أنه سيسلم للخروج من الصلاة ثم يسجدالسجودالبعدى سمى بدلك لوقوعه بعدالسلام. ويسلم له أيضا. وأما قول الأخ العلوي الاسماعيلي.ومعلوم أن المشهور… فنقول: ان المشهور يعرف في المدهب بأنه:{هوالدي كثرقائله.} وعليه فقول عبدالسلام بأنه قول جمهورالمالكية صحيح. وأما الراجح فهدا شيء آخر لاعلاقة له بالشهرة ولابقول الجمهور. – لأن الترجيح يكون بالنظرلقوة الدليل وليس لكثرة القائلين به. والله أعلم.
  •  
    أبوعلاء محمد أمين يا إخوة جمعه العلماء في قولهم” نقزب” أي نقص قبل السلام (نق) وزيادة بعد السلام(زب) وقالوا : اللي مكيعرفش نقزب مدايزالوا لا صلاتوا لا صلاة حبابوا . هذا الوارد لكن واش بعد هاد سجدتي السهو نقوم بالتشهد ثم التسليم أم نسلم فقط وجزاكم الله عنا ألف خير
  •  
    أبوعلاء محمد أمين لأنني أعمل في قطر شرطي إطفائي وأنا اصلي بالشباب باكستانيين وقطريين ويمنيين باختلاف مذاهبهم قالوا لي لا داعي للتشهد بعد سجدتي السهو قلت لهم أن المسألة مسألة اختلاف مذاهب فالرجاء التوضيح هل هناك تشهد بعد سجدتي السهو أم لا ؟
  •  
    Jabha Abdeljabar قال في نظم سهو الاخضري :ﻭﻗﺒـﻞ ﻗﺒﻠـﻲ ﻭﺑﻌـﺪﻩﺟـﺮى=ﺗﺸﻬﺪﻭﺑﻌﺪﺑـﻌـﺪﻱﻳــﺮى.وفق المذهب المالكي
  •  
    عبد السلام أجرير أخي أبوعلاء محمد أمين جاء في التعليق السابق رقم (3) ما نصه:
    (في المذهب المالكي أن أي سجود سهو يكون بعده التحية، فكل سجود سهو بتحية وسلام، سواء أكان قبليا أم بعديا. يقول الإمام الباجي في “المنتقى”: “وَمَذْهَبُ مَالِكٍ أَنَّهُ يَتَشَهَّدُ لَهُمَا وَيُسَلِّمُ” ا.هـ).
    والله اعلم.
  •  
    Fatima Fatima شكرا جزيلا على التوضيح وعلى سعة صدركم
  •  
    أبوعلاء محمد أمين بوركت مشكور الله ينعم عليك ويجازيك بالخير

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s